לדף הבית


תפרים - ערבית


מאת: ניצה פרי
תאריך פרסום:
20/04/2011



غرزات معرض جماعي
غرزات هو معرض جماعي الذي تعرض به ستة فنانات اسرائيليات اعمالهن الفنية، اربع منهن عربيات واثنتان يهوديات . الاعمال في هذا المعرض مرتكزة على استعمال مواد مختلفة مثل الشّعر ، الحبال والخيطان حيث خاطت بها كل واحدة من الفنانات ذاكرة شخصيّة في داخلها .
في بعض من هذه الاعمال يكمن المعنى في المادة نفسها ، مثلا: عيدنا اوحانا في اعمالها الشخصية تنسج من الشعر فراشة داخل الشمع او حبال مغموسة في رائحة زيت الزيتون في اعمال مها نصرا . ميراف هيلل تنظم في اعمالها ، صغيرة الحجم، خيوطا على اعضاء جسم الشخصيات .
رسومات نوال نفاع مأخوذة من مشروع يبحث في الخرائط والحدود والتي تتحول بها الخرائط الجغرافية الى خرائط انسانية وذلك عن طريق مزج الشخصيات بشبكة خطوط تشبهخطوط مشابهة لرسومات خرائط الاحلام الخاصة بقبيلة ابورجينيم الاسترالية .
بالرغم من ان الربط التفسيري يكشف الغرزات كعمل نسوي تقليدي ، الا ان اعمال معرضنا هذا تتخطى مجال هذه العلاقات ،تكمن قوتها في اعمال صغيرة الحجم وباخرى كبيرة الحجم ، على سبيل المثال ، اعمال مريانا منصور الفوتوغرافية تتفحص بنظرة حساسة مساحات مفتوحة للناظر من جهة وتمنع الوصول اليها من جهة اخرى .
روان ابو الهوا تعرّف عن هويتها بواسطة صورة ذاتية كبيرة الحجم والتي هي عبارة عن شعر طويل الذي يفوق طوله طول الفنانة نفسها .
يظهر هذا المعرض تجربة لخلق نشر لتركيبة الفسيفساء الذي تنشق منه علاقات فنية التي تترافق مع موضوع غرزات حيث تبحث الاعمال بخطوط غرزات مختلفة منها الايديولوجية ، المادية والمجازية .
الغرزات هي اسلوب تعامل مع تمزق الذي احيانا تتواجد الرغبة في توحيده او على العكس ان تتركه مفتوحا .
المجال الحميم الناتج هو المجال الفني التي تعمل فيها الفنانات وتعرّفّن به عن هوياتهن .
                                                منظمة المعرض نيتسا بيري 



תגובות
הוספת תגובה


למאמרים נוספים השתמש בחיפוש כללי בראש העמוד